منتدى هوت سبوت - منتديات - برامج - العاب - كتب - صور - برامج جوال -العاب للجوال - مقاطع بلوتوث - نغمات للجوال - ابتسامات وتواقيع - مسجات الجوال : قابلة للتحميل مجانا بدون تسجيل .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عودة مغامرة ريد بول ستراتوس للقفز الحر من حافة الفضاء RED BULL STRATOS

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOTSPOT
مؤسس المنتدى


عدد المساهمات : 589
النقاط : 9123
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
العمر : 33

مُساهمةموضوع: عودة مغامرة ريد بول ستراتوس للقفز الحر من حافة الفضاء RED BULL STRATOS    2012-10-10, 02:03

عودة مغامرة ريد بول ستراتوس للقفز الحر من حافة الفضاء

مرة أخرى تعود مغامرة "ريد بول ستراتوس" للحياة بعدما تم الإعلان عن إصلاح كبسولة الفضاء ونجاحها في اختبارات الارتفاعات الشاهقة في الفضاء وتجهيز كافة الأنظمة اللازمة للقيام بالمغامرة الفريدة من نوعها.
التجربة التي قررت شركة مشروب الطاقة "ريد بول" إجرائها، تهدف إلى معرفة مدى قدرة البشرة على كسر حاجز المستحيل والاستفادة من نتائجها في الأبحاث العلمية والطبية لمساعدة رواد الفضاء المستقبليين.
ما هي Red Bull Stratos؟



تهدف مهمة القفز الحر من حافة الفضاء إلى التغلب على حدود قدرات البشر على التحمل، والتي ظل معترف بها لمدة 50 عاماً منذ أن تمكن "جو كتنغر" طيار القوات الجوية الأميركية عام 1960 من الصعود بواسطة بالون الهيليوم "إكسليسيور3" حتى ارتفاع31333 متراً لتجربة تأثيرات الارتفاع على الجسم البشري بما يساعد في برامج الفضاء المستقبلية.
قائد مهمة "ريد بول ستراتوس"



استعان المشروع بالمجازف النمساوي "فيليكس بومغارتنر" الذي سبق له القيام بالعديد من المجازفات الخطيرة من خلال القفز الحر، وحقق العديد من الأرقام القياسية فيما يتعلق بهذا النوع من المجازفات.
ولد "فيليكس بومغارتنر" في مدينة "سالزبورغ" النمساوية، وكان يحلم منذ طفولته بالقفز الحر من السماء وقيادة الطائرات الهليكوبتر، ونجح في القيام بأول قفزة من هذا النوع وهو في سن الـ16 ثم قام بصقل مهارته في القفز من خلال الانضمام لفريق استعراض القوات الخاصة النمساوية ليتحول إلى قافز حر محترف، ويزيد من مهاراته ليضم رياضة القفز من الأماكن الثابتة ويتمكن من تسجيل رقم قياسي كأعلى قفزة من مكان ثابت يتم تنفيذها في التاريخ وذلك من فوق تمثال "السيد المسيح" بالعاصمة البرازيلية "ريو دي جانيرو"، أما ثاني رقم قياسي له فكان أعلى قفزة من مكان ثابت فوق برج "بتروناس" بالعاصمة الماليزية"كوالالمبور" وبرج "تايبيه 101".
وقد تم وضع اسمه ضمن الأبطال الرياضيين في شارع الأبطال في "فيينا"، كما تم ترشيحه لجائزة "وورلد سبورتس"، وفي فئتين رياضيتين بجائزة "نيا إكستريم سبورتس"، كما أنه حاصل على رخصة لقيادة بالونات الغاز، وقيادة طائرات الهيلكوبتر في النمسا والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الرخصة الأوروبية التجارية، وهو من الداعمين لمؤسسة أبحاث النخاع الشوكي غير الربحية"وينغز فور لايف"، ويأمل في أن تكون تجربة "ريد بول" علامة بارزة في تاريخه الرياضي.
الجانب العلمي من المغامرة



ـ كسر سرعة الصوت
يعني تخطي سرعة الصوت والتي ستتأثر في طبقات الهواء العليا نتيجة الحرارة، إذ كلما أصبح الجو بارداً كلما انخفضت سرعة انتقال الصوت، وعند مستوى ارتفاع 100 ألف قدم فوق سطح البحر من المتوقع أن يتمكن "فيليكس" من تخطي حاجز الصوت ما يعني حاجته إلى الوصول لسرعة 1110 كم/ساعة والتي تعرف باسم "ماخ 1"، وإذا تمكن من الوصول إليها وتخطيها سيصبح"فوق صوتي"، أي أسرع من الصوت.
ـ المخاطر الفسيولوجية
لتفهم جيداً المخاطر التي يواجهها "فيليكس" فيجب أن تعرف التحديات الفسيولوجية التي تتمثل في تعرضه للبيئة الخاصة بطبقات الهواء العليا والتي تتعلق مخاطرها بسرعة الاندفاع والضغط المنخفض والحرارة شديدة الانخفاض والمتقلبة.
ـ الطقس
من العوامل الهامة المؤثرة في نجاح مهمة "ريد بول ستراتوس" هو الطقس، حيث أنه من أكثر الأشياء التي يصعب التنبؤ بها خاصة عندما نأخذ في الحسبان الرياح والتقلبات المفاجئة وكثافة السحب.
المهمة الجديد ستتضمن صعود فيليكس عبر بالون إلى طبقة الستراتسفير (ثاني طبقة في الغلاف الجوي) وهو ارتفاع يصل إلى36.6 ألف متر، ليقوم بقفزة حرة تهدف لتخطي سرعة سقوطه، سرعة الصوت، وخلال تلك القفزة يمكن لفيليكس كسر 4 أرقام قياسية عالمية: كسر بشري لحاجز الصوت، وأعلى رحلة بالون به بشري، وأطول سقوط حر، وأعلى نقطة ارتفاع لقفز حر يجريها بشر. وقد علق أحد المسؤولين بالمشروع قائلاً إنه نظراً للظروف المحيطة فالقفزة أشبه بالوقوف على القمر.
التكنولوجيا المستخدمة في المغامرة الفضائية



لم تتناسب بدل الفضاء كاملة الضغط مع هذا النوع من القفز الحر الذي سينفذه فيليكس لضمان عودته سالماً للأرض، وإذا تمكنت بدلة الضغط الكامل من توفير الحماية للمجازف فستكون مفيدة للغاية في أبحاث الأمان الفضائية، ورغم إن بدلة "فيليكس" تم صناعتها في شركة "ديفيد كلارك" بناء على نماذج بدلات تستخدم بواسطة طياري الطائرات التي تحلق على ارتفاع شاهق، فإنه تم تعديلها وإضافة تحسينات لها وصنعت على قياس المجازف.
ونظراً لأن رحلة الصعود قد تستغرق 3 ساعات للوصول إلى حافة الفضاء وسيحاط المجازف بالكثير من الظروف الجوية الشديدة القسوة التي لا يمكن تحملها كل تلك المدة، فقد تم صناعة كبسولة فضائية لحماية "فيليكس" أثناء الرحلة، وتساعد المعدات العلمية التي تعمل على مراقبة التجربة وتسجيل النتائج على الوصول إلى الأرض بعدما يقفز.
وسيستخدم في الصعود بالون مماثلاً لبالون الغاز الذي استخدم في تجربة مماثلة منذ 50 عاماً، لكن الفرق أن البالون الجديد لمهمة"ريد بول ستراتوس" سيرتفع فيها 6 آلاف متر زيادة عن البالون القديم.
مكان الانطلاق للبالون



سيتم إطلاق البالون من مدينة روزويل في ولاية نيومكسيكو بجنوب الولايات المتحدة الأميركية، حيث تتوافر ظروف جوية مناسبة لإطلاقه، وتتميز المدينة بتضاريس مسطحة وقاحلة وقد تم إجراء تجربة أولية للقفز من على ارتفاع 29 كم فوق سطح الأرض تكللت بالنجاح وبلغت سرعة سقوط فيليكس فيها 864 كم/ساعة، وهي سرعة مماثلة لسرعة طائرة، وستساعد عملية تقييم تلك التجربة في تحديد الجدول الزمني المقرر للقيام بالتجربة.

_________________


ملاحظة / الرجاء التبليغ عن أي رابط لا يعمل بإضافة تعليق … وشكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hotspot.ahlamontada.com
kino1975
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 205
النقاط : 6159
تاريخ التسجيل : 06/01/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: عودة مغامرة ريد بول ستراتوس للقفز الحر من حافة الفضاء RED BULL STRATOS    2012-10-17, 18:30

شكرا HOTSPOT على المشاركة القيمة

_________________


ملاحظة / الرجاء التبليغ عن أي رابط لا يعمل بإضافة تعليق … وشكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عودة مغامرة ريد بول ستراتوس للقفز الحر من حافة الفضاء RED BULL STRATOS
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هوت سبوت :: قسم عام :: المنوعات و اي مواضيع ليس لها تصنيف خاص-
انتقل الى: